اتهم الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الجمعة، إيران بمهاجمة سفينة شحن في مضيق هرمز، معتبرا ذلك "انتهاكا أخرق" للتفاهم بين البلدين، فيما يرجح أنه إشارة إلى هجوم وقع الخميس.
وكتب ترامب، اليوم الجمعة، على منصة "تروث سوشيال"، بعد ساعات من انتشار نبأ الهجوم: "أطلقت الجمهورية الإسلامية الإيرانية ما لا يقل عن أربع طائرات مسيّرة هجومية أحادية الاتجاه على سفن كانت تعبر مضيق هرمز. وأصابت إحدى هذه الطائرات بشكل مباشر السطح العلوي لسفينة شحن كبيرة وباهظة الثمن".
وأضاف: "وقعت أضرار، لكن السفينة تمكنت من مواصلة طريقها. وقد أسقطنا ثلاث طائرات مسيّرة أخرى. ومن الواضح أن هذا يشكل انتهاكا أخرق اتفاق وقف إطلاق النار".
ولم يوضح ترامب كيف أو ما إذا كانت الولايات المتحدة سترد على الحادث الذي يبرز استمرار الصعوبات في إعادة حركة الملاحة في المضيق إلى مستوياتها التي كانت عليها قبل اندلاع الحرب.
ويعد هذا أول حادث من نوعه منذ توقيع الولايات المتحدة وإيران مذكرة تفاهم تقضي بإعادة فتح المضيق وإطلاق مفاوضات أكثر عمقا بشأن البرنامج النووي الإيراني. ولم يُظهر ترامب مؤشرات تذكر على استعداده لاستئناف الحرب.
وينص الاتفاق الأمريكي-الإيراني على عودة حركة الملاحة في مضيق هرمز إلى مستوياتها السابقة للحرب، لكنه لم يحدد آليات أو شروطًا تفصيلية لتنفيذ ذلك.
كما تختلف رؤية الطرفين بشأن حق إيران في فرض رسوم على السفن العابرة. فبينما يؤكد ترامب أن المضيق سيظل مفتوحا أمام الملاحة دون أي رسوم، تصر طهران على أنها تحتفظ بحقها في فرض رسوم على السفن المارة.
وجاء هجوم الخميس بعد ساعات من تحذير الحرس الثوري الإيراني بأن السفن لن تحصل على ممر آمن إلا عبر المسارات التي تحددها إيران داخل المضيق.
التعليقات
شارك تسجيل الدخول
الخروج
التعليقات مغلقة لهذا المقال