العالم

استقالة رئيس الوزراء البريطاني

عقب الفوز الكاسح الذي حققه أندي بورنهام غريمه في صفوف حزب العمال في الانتخابات التكميلية.

  • 920
  • 0:51 دقيقة
ح.م
ح.م

أعلن رئيس الوزراء البريطاني، كير ستارمر، اليوم الاثنين، استقالته من منصبه. وقال ستارمر، في خطابه أمام مقر داونينغ ستريت: "لقد تحدثت إلى صاحب الجلالة الملك هذا الصباح لإبلاغه بقراري. سأطلب من اللجنة التنفيذية الوطنية لحزب العمال وضع جدول زمني مع فتح باب الترشح في التاسع من يوليو، واستكماله بحلول العطلة الصيفية للبرلمان".

وأضاف ستارمر: "سيضمن ذلك وجود زعيم جديد قبل عودة البرلمان في سبتمبر. سأبقى في منصبي كرئيس للوزراء حتى اكتمال عملية التنافس". وتأتي هذه التطورات مع تصاعد الضغوط على ستارمر داخل حزب العمال، بعدما ارتفع عدد النواب المطالبين بوضع خطة لمغادرته المنصب إلى نحو 100 نائب، أي ما يقارب ربع أعضاء الكتلة البرلمانية للحزب البالغ عددهم 403 نواب، وذلك عقب الفوز الكاسح الذي حققه أندي بورنهام منافسه داخل حزب العمال في الانتخابات التكميلية بدائرة ميكرفيلد.

وتزايدت الدعوات لتنحي ستارمر منذ الخسائر الكبيرة التي تكبدها حزب العمال في الانتخابات المحلية خلال ماي الماضي، رغم تأكيده مرارا أنه لن "يتنحى" أو "يتخلى عن منصبه".

كما أفادت تقارير بأن بعض وزراء حكومته أبلغوه، يوم الجمعة، بضرورة وضع جدول زمني لمغادرته.