اقتصاد

اتفاق جزائري صيني على توسيع التعاون في الطاقات المتجددة

يشمل الاستفادة من الخبرة الصينية في خفض البصمة الكربونية، وتطوير نشاط الهيدروجين الأخضر.

  • 164
  • 1:03 دقيقة
الصورة: م.ح
الصورة: م.ح

استقبل وزير الطاقة والطاقات المتجددة، مراد عجال، اليوم السبت، بمقر الوزارة، هان وينشيو، نائب مدير المكتب التنفيذي للجنة المركزية للشؤون المالية والاقتصادية ومدير مكتب المجموعة القيادية المركزية للعمل الريفي بجمهورية الصين الشعبية، وذلك بحضور عدد من الإطارات السامية للقطاع.

وخلال اللقاء، أكد وزير الطاقة والطاقات المتجددة متانة علاقات التعاون بين الجزائر والصين في مجال الطاقة، مشيدا بالنتائج التي حققتها الشركات الصينية كشريك في إنجاز مشاريع البنية التحتية للطاقات المتجددة، مستشهدا بمشروع إنجاز أكبر محطة كهروضوئية بالجزائر بمنطقة فوليا.

ودعا الوزير إلى توسيع مجالات التعاون بين البلدين، لتشمل الاستفادة من الخبرة الصينية في خفض البصمة الكربونية، وتطوير نشاط الهيدروجين الأخضر كبديل طاقوي، إلى جانب تعزيز التعاون في مجال تكوين الموارد البشرية المتخصصة.

كما شدد الوزير على أهمية تقليص آجال إنجاز المشاريع التي تشرف عليها الشركات الصينية في الجزائر، لاسيما المحطة المركبة لتوليد الكهرباء بولاية تبسة ومشروع البيرين بولاية الجلفة.

من جانبه، أشاد المسؤول الصيني بمستوى التعاون القائم بين البلدين في قطاع الطاقة، معربًا عن ترحيبه بالمقترحات التي قدمها وزير الطاقة، ومؤكدًا استعداد بلاده لتوسيع التعاون في مجالي طاقة الرياح والطاقة الشمسية، إضافة إلى تصنيع مكونات الألواح الشمسية وملحقاتها.

واتفق الجانبان على توفير الظروف الملائمة للمضي قدمًا في تطوير التعاون الثنائي في مجالات الطاقة والطاقات المتجددة وفق مبدأ "رابح-رابح"، بما ينسجم مع التوجهات والطموحات التي حددها قائدا البلدين، الجزائر والصين