العالم

لبنان يوقع اتفاقا مع الكيان الصهيوني

عقب محادثات استضافتها الولايات المتحدة.

  • 9317
  • 1:19 دقيقة
ح.م
ح.م

أعلن كل من لبنان والكيان الصهيوني وأمريكا، اليوم الجمعة، التوصل إلى اتفاق إطار ثلاثي في واشنطن، وذلك عقب محادثات استضافتها الولايات المتحدة.

وقال وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو إن "الشعب اللبناني يستحق العيش بأمن وسلام"، مضيفاً أن الاتفاق يمثل "بداية البداية"، لكنه شدد على أنه "لا يزال هناك عمل طويل أمام لبنان وإسرائيل".

من جانبها، وصفت سفيرة لبنان في واشنطن، ندى حمادة، اتفاق الإطار بأنه "خطوة أولى على طريق استعادة سيادة لبنان".

وفي بيان نشرته الرئاسة اللبنانية، صرح الرئيس اللبناني جوزيف عون بأن اتفاق الإطار الذي وقع اليوم، هو "أول الطريق لتثمير تضحيات الشعب اللبناني ليعودوا إلى أرضهم المحررة كاملة، وإلى بيوتهم المعمرة حتماً، والعامرة بهم وبوعيهم الوطني، أحرارا كراما، مرفوعي الرأس، في ظل سيادة دولة لبنانية لا شريك لها في سيادتها على أرضها وشعبها".

بدوره، قال سفير الكيان الصهيوني لدى واشنطن، يحيئيل لايتر، إن "إيران ووكلاءها أرادوا حرفنا عن مسار الاتفاق"، مضيفا أن "إيران وحزب الله باتا خارج اللعبة".

في ذات السياق، اعتبر رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو أن الاتفاق يمثل "إنجازا كبيرا لإسرائيل".

تسريب بعض تفاصيل الاتفاقية

لم تعلن بشكل كامل حتى الآن تفاصيل الاتفاقية لكن موقع "أكسيوس" الأمريكي ذكر أن الاتفاقية الإطارية تحدد مسارا لاتفاق سلام مستقبلي، وتتضمن خطوات فورية على أرض الواقع ستتخذها الأطراف.

ونقل الموقع عن مسؤول صهيوني تأكيده أنه وفقا للاتفاقية سيحافظ الكيان الصهيوني على منطقتها الأمنية داخل حدود ما يسمى الخط الأصفر في لبنان إلى أن "يتم نزع سلاح حزب الله وإلى أن يزول أي تهديد من لبنان لأراضي إسرائيل"، بحسب تعبيره.

كما تنص الاتفاقية على إطلاق "مشروعين تجريبيين" ينسحب بموجبهما الجيش الصهيوني من مناطق صغيرة يحتلها حاليا، على أن ينتشر الجيش اللبناني فيها.